حائل اقتصاديا


مقدمة

 

يأتي دور منطقة حائل كإقليم ذو اقتصاد زراعي نامي وواعد، يتمتع بفرص استثمار كبيرة في حزمة من الأنشطة الاقتصادية الداعمة لاتجاه الدولة نحو تنمية الاقتصاد وتنويع بنيته الداخلية لتحقيق النمو الذاتي التلقائي المنشود والتنمية المستدامة على المستوى الوطني والإقليمي.

 

منطقة حائل عريقة تاريخيا وعاصمتها حاضرة من حواضر الجزيرة العربية, تمتاز كإقليم اقتصادي اجتماعي بالعديد من المزايا النسبية, الموقعية الطبيعية, الاقتصادية, الاجتماعية, الثقافية.

فمن الناحية الطبيعية تتنوع أرض منطقة حائل تنوعا كبيراً يجعل منها معرضا طبيعيا فهناك السهول والوديان, والجبال والآبار والأرض الزراعية الخضراء والصحراء الصفراء... الخ، هذه الطبيعة الخلابة الغنية بالتنوع الظاهري تخفى في باطنها العديد من الموارد والخامات المعدنية, بالإضافة إلى مورد المياه (سر الحياة).

 

أما من ناحية الموقع فمنطقة حائل ذات ميزة موقعية اقتصادية كبيرة حيث تتوسط شمال المملكة ويمكنها القيام بدور إقليم نقل ومواصلات ومنطقة عبور من الشمال للجنوب وبالعكس سواء للأفراد وخاصة حجاج البر القادمين من الشمال والشمال الشرقي وكذلك نقل البضائع   (التجارة الداخلية).

 

إن ما تملكه منطقة حائل من شبكة طرق بالإضافة إلى ما هو مخطط لها من طرق جديدة وسكك حديدية وتنمية للمطار, كذلك ما تملكه حائل من شبكة مواصلات واتصالات تربطها بأقاليم جغرافية كبيرة، سواء مناطق المملكة الأخرى أو دول الجوار شرقا وشمالا بل غربا حتى المغرب العربي تجعل من تنمية قطاع النقل والمواصلات نتيجة الميزة الموقعية أهمية كبرى حيث يمكن أن يلعب دورا اقتصاديا هاما في تنمية قطاع التجارة سواء الداخلية أو الدولية، هذا ومن الناحية الاقتصادية أيضا فان منطقة حائل تمثل مزرعة منتجة من الطراز الأول سواء للحبوب وخاصة القمح أو للخضر والفاكهة, وتساهم بقدر وافر في الإنتاج الزراعي للمملكة،  وتقدم منطقة حائل نموذج اقتصادي يعتبر إضافة لاقتصاد المملكة في سعيه لتحقيق أكبر قدر من التنويع في بنية هيكل الاقتصاد الوطني, حيث يساهم اقتصاد حائل في الزراعة والسياحة والموارد الطبيعية التعدينية اللازمة للصناعات التحويلية, سواء لقيام صناعة في حائل أو دعم قطاع الصناعة في مناطق المملكة الأخرى بتوفير المادة الخام.

 

لذلك فإن منطقة حائل كإقليم اقتصادي ينتظره مستقبل اقتصادي عظيم إذا ما توفر له ظروف بيئة استثمارية واعية جاذبة للقطاع الخاص في مختلف مجالات الأنشطة الواعدة من زراعة, صناعة, سياحة, نقل ومواصلات, تجارة, خدمات, تشييد وبناء, عمران... أي تنمية شاملة مستدامة.

 

منطقة حائل غنية بموارد اقتصادية ومقومات تنمية ونمو اقتصادي عظيمة, يجب استغلالها واستثمارها في إنتاج السلع والخدمات وتوليد فرص العمل المنتجة والتي تعود على المواطن وترفع مستوى معيشته بما يحصل عليه من دخل مولد من هذه الأنشطة الإنتاجية السلعية والخدمية، وفيما يلي روابط لأهم الموارد والمقومات الاقتصادية المتاحة بمنطقة حائل:

 

@     الموقع والمساحة مورد الأرض

 

@     الموارد البشرية السكان وقوة العمل

@     مورد المياة

 

@     التربة الزراعية ودرجة الخصوبة

 

@     الموارد التعدينية (الخامات المعدنية)

@     المقومات السياحية






جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa