مشروع ضاحية حائل (أرض وزارة الدفاع)


مشروع ضاحية حائل (أرض وزارة الدفاع)

 

يتبوأ موقع الضاحية مكاناً استراتيجياً شمال مدينة حائل بمسافة 17كم من مركز المدينة ويحيط به شمالاً النفود الكبير وشرقاً المدينة الاقتصادية  وجامعة حائل وغربا جبال أجا كما تقع على طريق حائل الخطة وعلى خط السكة الحديد المقترح. وتقدر مساحتها (83000000م2)ثلاث وثمانون مليون متر مربع .

        

صدر الامر السامي الكريم رقم 8991/م ب وتاريخ 8/10/1428هـ بالموافقة على تنازل وزارة الدفاع عن الارض لأهالي منطقة حائل على ان تفرغ للامانة تقوم بتوزيعها وفق ماتقرره اللجنة المشكلة لرسم استراتيجية التوزيع

وقد تم تشكيل لجنة لرسم استراتيجية التخطيط والتوزيع وهم:

  1. صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس اللجنة
  2. صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشئون البلدية والقروية نائباً للرئيس
  3. معالي الاستاذ إياد بن أمين مدني وزير الثقافة والإعلام نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد الله لوالدية للإسكان التنموي
  4. معالي الاستاذ عبد المحسن بن عبدالعزيز العكاس وزير الشئون الاجتماعية
  5. الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي عضو اللجنة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى مدير عام مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية عضو مجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل.
  6. الدكتور يوسف العثيمين أمين عام مؤسسة الملك عبد الله لوالدية للإسكان التنموي أميناً عام للجنة
  7. الاستاذ سعود الشمري عضو مجلس الشورى مقرراً للجنة

تم البدء في الدراسة التخطيطية للأرض من قبل المكتب الاستشاري (الدغيثر مهندسون معماريون) والتي ترى اللجنة انه يجب ان تأخد الدراسة البعد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والعمراني وفق افضل المعايير التخطيطية وأن الهدف من تخطيط و تطوير الأرض وتوزيعها الذي تهدف اليه اللجنة هو ايجاد برنامج عمل بمشاركة القطاع الخاص والجهات الممولة لتحقيق الفائدة من الأرض.


الأهداف العامة للمشروع:

 

1-          المساهمة في دفع عجلة التنمية المستدامة على المستوى الإقليمي.

2-          التعامل مع قضايا الاستيطان والحد من النمو العمراني العشوائي للعمران.

3-          توفير الخدمات وتدعيم التنمية البيئية والحفاظ على التراث.

 

الأهداف الخاصة للمشروع:

 

1-          رفع المستوى المعيشي لسكان المنطقة من خلال إيجاد التنويع في الفرص الوظيفية والحصول على مسكن وعناية صحية وغيرها .

2-          ايجاد أعلى نسبة من خل درجة اعتماد " المدينة الجديدة" على نفسها من خلال الاستدامة في بناء القاعدة الاقتصادية عن طريق توفير الخدمات وترشيد استهلاك المرافق والاستقلالية بدرجة عالية عن التشغيل الخارجي.

3-          المساهمة باستيعاب الزيادة السكانية الحالية والمستقبلية لمنطقة حائل وتفادي ظهور مشاكل اقتصادية واجتماعية.

4-          إيجاد الحس الجماعي المدرج على جميع المستويات من خلال تعميق وترسيخ روح الانتماء والتعاون والتكامل على مستوى المدينة والمنطقة والحي والجيرة  وتدعيم الشعور الإنساني بالمتعة.

5-          أن تكون المدينة الجديدة اقتصادية وإنسانية وآمنة صديقة للمشاة والبيئة ومتوازنة في توفير الفرص السكنية لجميع الطبقات والشرائح الاجتماعية المختلفة والعمل على تحقيق أعلى معدلات الحدائق والفراغات و العمرانية المفتوحة بمرافقها المتاحة للرجال والشباب وكبار السن والنساء والأطفال.

6-          تفعيل المثلث التخطيطي الذهبي لتيسير الاتصالية وقصر المسافة بين " السكن والسوق والعمل" وتعميق الروحانية في مناطق التعبد والراحة في مناطق الترفية.

7-          ايجاد الشمولية والاستدامة والتلازم بين القاعدة الاقتصادية والصفات السكانية والشرائح الاجتماعية والبيئة العمرانية المحلية والطابع العمراني للمنطقة والخدمات والمرافق.

8-          تفادي النمو العشوائي الأفقي الذي هو من سمات مدينة حائل الحالية والذي يحدث بأسلوب امتدادات متناثرة ومشتتة مما يولد عبء على المرافق والخدمات ويوجد أراضي فضاء بكثرة غير مستغلة للمتاجرة المستمرة بها.

9-          ايجاد المرونة في المخطط لتكييف المدينة الجديدة مع جميع الاحتمالات بما في ذلك الطفرة الاقتصادية أو التغيرات العالمية المؤثرة عليها- كالأزمة الاقتصادية العالمية الحالية مثلاً.

10-       إعادة إحياء الأدوار الجوهرية للحي والمراكز الخدمية والخدمات بحيث يعاد إليها معناها المفترض مع تفادي تكرار القضايا الراهنة في المدن المحلية السعودية بشكل عام والمتمثلة في ضعف أداء الأحياء السكنية ومراكز المدن والاستعمالات الأخرى وضوابطها العمرانية.

 

 





جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa