التنقيبات الأثرية بمدينة فيد التاريخية


 

تقرير عن أعمال التنقيبات الأثرية بمدينة فيد التاريخية بمنطقة حائل

الموسم الأول 1427هـ (2006م)

 
مقدمة:
 

 تقع مدينة فيد التاريخية وسط جزيرة العرب , جنوب شرق مدينة حائل بنحو خمسة تسعين كيلا, تعتبر من المدن القديمة جدا حيث تعود  لفترات ما قبل الإسلام من خلال دلائل ومؤشرات أثرية مازالت باقية من أهمها مجموعة الرسوم الصخرية والنقوش والكتابات القديمة التي نفذت على واجهات الجبال المجاورة لمدينة فيد, بالإضافة إلى الآثار المعمارية التي تقع بالقرب من الجبال ,التي تمثل أساسات مبان و دوائر حجرية متنوعة الالشكال والإحجام, أما في العصر الإسلامي المبكر فقد كسبت  مدينة فيد شهرة واسعة لوقوعها على وطريق الحج العراقي الذي وأشتهر باسم درب زبيدة, وقد كانت فيد من أهم المدن الإسلامية المبكرة الواقعة في منتصف الطريق بين الكوفة ومكة وقد ازدهرت خلال العصرين الأموي والعباسي, وبسبب تلك الأهمية كان الحجاج والمسافرين القادمين من العراق وبلاد فارس يستريحون بها ويتعاملون مع أهلها ويتزودون بما يحتاجون من مأكل ومشرب وتبادل المنافع الأخرى, ويستدل من آثارها الباقية أن مدينه فيد كانت من أهم المدن الإسلامية المبكرة في وسط الجزيرة العربية، تميزت بكبر مساحتها وامتداد عمرانها وتوفر مياهها ومراعيها ويمكن القول بأنها تحاكي في ذلك الوقت كل من البصرة الكوفة وبقيه المدن الإسلامية من حيث الأهمية التاريخية والحضارية.

وقد ذكرها العديد من كتب المؤرخين والجغرافيين وكتب الرحالة, ذكروا بأنها محطة رئيسه للحجاج المسلمين القادمين من العراق وبلاد فارس في العصر الإسلامي المبكر,  تقع في منتصف الطريق بين الكوفة ومكة المكرمة, كما إنها منطقة رعوية لقبيلة طىء وزعيمها زيد الخير الذي قدم على رسول الله صلى الله علية وسلم في المدينة المنورة فعرض عليه الإسلام فأسلم, وقال: الرسول صلى الله علية وسلم ما ذكر لي رجل من العرب إلا رأيته دون ما ذكر لي إلا ما كان من زيد فانه لم يبلغ كل ما فيه وسماه الرسول صلى الله عليه وسلم زيد الخير واقطع له فيد وارضين وكتب له بذلك كتابا.  

وقد جاء ذكر مدينة فيد عند (البكري) بقوله (وأول من حفر فيه حفرا في الإسلام, ابو الدليم مولى يزيد بن عمر بن هبيره, فاحتفر العين التي هي قائمة وأساحها, وغرس عليها...), ويضيف كل من (المقدسي ) و(ابن رسته ) و(الحموي ). في تحديد المسافة بين الاجفر وفيد ,بأنها نصف الطريق و فيها عين تجري و منبر وأسواق وبرك وعيون جارية وفيها ينزل عامل الطريق, بينما يعطي (الحربي) تفصيلا أكثر حينما يقول( وبفيد قصر للسلطان وبساتين وحصون بعضها خربه, ومسجد جامع ومنبر, وبها بركة مربعة, وثلاث عيون ومجموعة من الآبار. كما يروي (الطبري ) آن مدينة فيد كان عليها خندق في عهد الخليفة أبي جعفر المنصور سنة 145 للهجره. أما الرحالة المسلمين,  منهم (ابن جبير) الذي قال عنها ...وهي حصن كبير مبرج مشرف في بسيط من الأرض يمتد حوله ببطن يطيف به سور عتيق البنيان... وبها أبار تمدها عيون تحت الأرض. كما أورد ابن بطوطة معلومات مشابهه. ايضا تركز اهتمام عدد من الرحالة والباحثين الغربيين على مدينة فيد التاريخية منهم بلجريف وهوبر و موسل ومن المحدثين ونيت وزميله ريد الذين ذكرو معالم فيد الأثرية وجانب من تاريخها.

 
 
فكرة المشروع:

نظرا لأهمية مدينة فيد التاريخية والحضارية فقد اتجهت أنضار الباحثين و العلماء لاستكشاف معالمها الأثرية التي مازالت باقية,التي تتضمن بقايا أثارية تدل على أهميتها ودورها التاريخي والحضاري, من أجل التعرف على دورها التاريخي والحضاري عبر العصور و جعل مدينة فيد التاريخية نقطة جذب للزائرين من داخل المنطقة وخارجها وتحفيز السياحة الثقافية في منطقة حائل. ولهذا تبنت وكالة الآثار والمتاحف فكرة استكشاف معالمها و أثارها الباقية. وعرضت الفكرة على صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل  لتمويل و دعم المشروع , ورحب سموه الكريم  بالفكرة واصدر قرار الموافقة بدعم مشروع تنقيبات مدينة فيد التاريخيةبالخطاب رقم 28- أ.ر -426 وتاريخ 21-9-1426 هـ  , وقدم لسموه الكريم عرض متكامل عن أهمية مدينة فيد تاريخيا وحضاريا و عن آليات العمل لاستكشاف المدينة من قبل سعادة وكيل الوزاره للأثار والمتاحف الأستاذ الدكتور سعد بن عبد العزيز الراشد وعلى ضوء ذلك  قدمت خطة عمل مفصلة من مدير المشروع الدكتور فهد بن صالح الحواس, تبين مراحل العمل والاستكشاف التي تمتد إلى أكثر من خمس سنوات بميزانية مقدارها ثلاث مائة ألف ريال لكل موسم.

 
 
 
الأهداف العامة والخاصة للمشروع:
 

الأهداف العامة:

    يهدف المشروع إلى استكشاف مدينة فيد التاريخية القديمة من خلال القيام بعمل دراسات مسحية تسجيلية توثيقية بالإضافة إلى تنقيبات أثريه وفق أسس علمية وعمل خرائط ومخططات تفصيلية لمدينه فيد ومعالمها التاريخية والعمرانيه.

 

الأهداف الخاصة:

1.        أظهار ملامح واحدة من أهم المدن الإسلامية المبكرة في وسط الجزيرة العربية.

2.     التعرف على الدور التاريخي والحضاري لمدينة فيد التاريخية.

3.   إعداد دراسات علمية موسعة توضح العمق التاريخي والحضاري لمنطقه حائل في العصور الأسلامية من خلال المكتشفات الأثرية في مدينة فيد التاريخية

4.    جعل مدينة فيد التاريخية نقطة جذب للزائرين من داخل المنطقة وخارجها وتحفيز السياحة الثقافية في منطقة حائل.

5.    تنظيم رحلات علمية وثقافية وسياحية تنطلق على مسار درب زبيده  تكون مدينة فيد نقطة توقف رئيسية لمشاهدة معالمها الأثرية المكتشفة.

6.     توفير مواد للعروض المتحفية من الآثار المكتشفة لعرضها في متحف حائل المعتمد انشاؤه.

7.    العمل على إنشاء متحف موقع داخل المنطقة الأثرية يخصص لنشاطات أعمال التنقيب بمدينة فيد والمكتشفات التي تظهر أثناء أعمال الحفر.

8.     عرض مواقع الحفريات والمعالم الأثرية للزوار والمواطنين.

9.     تنشيط الحركة الاقتصادية من خلال الرحلات  السياحية المنظمة للموقع .

10.   إيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة في مجال الآثار والتراث.

11.   إيجاد وعي بأهمية مواقع التراث الثقافي.

12.عرض وتنميه وتوظيف المواقع الأثرية بهدف حمايتها والمحا فظة عليها.

13.تهيئه الموقع لأقامه النشاطات الثقافية المتعددة.

 
 
 

   المشرف العام  :     على المشروع   وكيل الوزارة للأثار والمتاحف

ادارة المشروع:   مركز الأبحاث والتنقيبات الأثرية _ وكالة الأثار والتاحف

مدير المشروع:  الدكتور . فهد بن صالح الحواس

الفريق العلمي:

·             الدكتور فهد بن صالح الحواس

·         المسؤل المالي والإداري:الاستاذ : سعد عبد الرحمن الرويسان 

أعضاء فريق التنقيب العلمي المشارك:

اولا: الأثاريون

·             الأستاذ: جهز برجس عبدالله الشمري.

·             الأستاذ ماهر خليفة الموسى.

·             الأستاذ: عجب محمد العتيبي.

·             الأستاذ: سعد عبد الرحمن الرويسان.

·             الأستاذ: عبداللة عبد المحسن الخليل (الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل).

 

ثانيا: الفنيون

·             المهندس : ايمن محمد سليمان (مكتب الشبل الهندسي).

·             المساح : سعد عبد الرحمن الشبرمي (أمانة منطقة حائل)

·              رسام  : أيمن محمد سليمان

·             المصور : عادل عبد الوهاب العبيد

·             مرمم : أمير ابو رواش

 

ثالثا: العمال

·             عمال حفر عدد ( 25) عامل.

 

الفريق المساند:

·        الأداريون:

·        الأستاذ محماس ضيف الله الروقي

·        الأستاذ عايد عبدالهادي الحربي

·        الأستاذ طارق الحميدي

·        الأستاذ عبدالمجيد عبدالله العازمي

·        الأستاذ أحمد سالم العتيق

·        الأستاذ سعد عطالله الشمري

·        الأستاذ عبد الرحمن دحيم الرشيدي

·        الأستاذ تركي عبد اللة الحامد

·        الأستاذ نادر سعيدان ا لعايد

 

بداية ومدة العمل الميداني

بدأ العمل في يوم الاثنين ( 28-1-1427 ) الموافق( 27-2-2006م  ), لمدة ستون يوما, منها أربعين يوما عمل ميداني , وعشرين يوما تهيئة المواقع الأثرية وأعداد التقارير العلمية.

 

الزيارات العلمية

وفق خطة العمل المعدة فأن أعمال التنقيبا ت الاثرية تحتاج رؤى وأفكار ومرئيات من لديهم خبرات علمية في العمل الأثري, ومن هذا المنطلق فأن فريق العمل حاول الاستفادة من الخبرات المحلية, عن طريق زيارات علمية محدودة ,من هؤلاء مايلي:

الأستاذ الدكتور سعد بن عبد العزيز الراشد       وكيل الوزارة للأثار والمتاحف

الدكتور: ضيف الله مضيف الطلحي                مدير عام مركز الابحاث والتنقيبات الأثرية

الدكتور: السيد انيس هاشم                         خبير في الدراسات الاثرية

 

الدراسات الميدانية:

أولا: الدراسات المسحية والتوثيقية

أ‌.        الخرائط والمخططات

قام فريق العمل بعمل خرائط  ومخططات للمواقع الأثرية, تضمنت مجموعة من الخرائط الكنتورية و الشبكية لمواقع المدينة السكنية ومنطقة التلال و حصن فيد الأثري (قصر خراش) و برك زبيدة التي تقع جنوب شرق الحصن, بالإضافة إلى رفع مساحي لأهم المعالم الأثرية, ورسم كافة المعالم الأثرية المكتشفة.

ب‌.    التوثيق الفوتوغرافي

تم توثيق كافة المعالم الأثرية في الموقع فوتوغرافيا, أثناء المسح التسجيل, بالإضافة إلى  تصوير المعالم الأثرية القريبة من مدينة فيد التي شملت الرسوم الصخرية والنقوش والكتابات القديمة و أساسات المباني والدوائر الحجرية, كذلك تصوير كافة تفاصيل المعالم الأثرية المكتشفة في كل من منطقة التلال و السور الجنوبي للحصن وفسقية الحصن.





جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa