الخصائص الطبيعية - حائل طبيعيا وبيئيا


الخصائص الطبيعية

تهتم الخصائص الطبيعية بدراسة جميع العناصر المؤثرة في تكوين منطقة حائل، حيث يتم التعرف بوجه عام على مظاهر السطح والتي تضم الجبال والسهول والأودية والحرات والكثبان الرملية، ثم يأتي التركيز في هذا الجزء من الدراسة على عنصري الجبال والهضاب بصورة تفصيلية.

 

ومن أبرز معالم منطقة حائل الجغرافية سلاسل جبال أجا وسلمى، وينحصر بين جبلي أجا وسلمى سهل البطين، كما تنتشر بالمنطقة مجموعة من الجبال الجرانيتية المتفرقة، وتشمل المنطقة على عدد من الهضاب أهمها هضبة الأجفر في الشمال الشرقي، وهضبة الأديرع في الجنوب، وهضبة التيسية في جهة الشرق من المنطقة، كما تضم المنطقة عدد من الحرات من أهمها حرات (إبطة- فيد- الهتمة- الدهاقة- بني رشيد- خيبر- فدك).

 

ويمتد في منطقة حائل عدد من الأودية والشعاب من أهمها وادي الأديرع الذي تقع عليه مدينة حائل، ووادي العدوة، ووادي الشعبة، ووادي الفهد، ووادي سميراء، وتتركز المناطق السهلية في منطقة حائل في الجهات الشمالية والشمالية الشرقية والشمالية الغربية، وهي أراضي منبسطة ومستوية وخالية من المرتفعات، وفي معظم الحالات فهي أرض صالحة للزراعة.

 

ومن أهم السهول بالمنطقة سهول (القاعد- الخطة- العدوة- المحفر)، ويقع في الجزء الشمالي من المنطقة رمال النفود الكبرى، وهي كثبان رملية تمتد بين دائرتي عرض 05َ 27ْ و40َ 29ْ شمالاً، ويبلغ مساحتها حوالي 43 ألف كم2 بنسبة حوالي 37% من إجمالي مساحة منطقة حائل، كما أنها تدخل ضمن الأراضي المنبسطة بوجه عام والتي تمثل أكثر من 90% من إجمالي مساحة المنطقة، وبهذا أمكن تقسيم الارتفاعات الطبوغرافية لمنطقة حائل كل 75م عن سطح البحر، وفي هذا الصدد يمكن دراسة أهم عناصر مظاهر السطح بمنطقة حائل كما يلي:

 

الجبال

 

تضم منطقة حائل مجموعة من الجبال تتركز معظمها في وسط المنطقة ، كما يوضح الجدول التالي الخصائص الطبيعية للجبال الهامة والتي تزيد ارتفاعاتها عن 1100متر فوق سطح البحر بمنطقة حائل، هذا ويبلغ إجمالي مساحة الجبال بوجه عام بمنطقة حائل حوالي 6818كم2 وتمثل نسبة 5.77% من إجمالي مساحة المنطقة، وفيما يلي توصيف لأهم الجبال الموجودة بالمنطقة.

 

الخصائص الطبيعية للجبال بمنطقة حائل

 

اسم الجبل

اتجاه الموقع من مدينة حائل

الارتفاع عن سطح البحر

جبال أجا

جنوب شرق حائل

1490

جبال سلمى

اتجاه ( شمال شرق- جنوب غرب)

1300

جبل كحلة

جنوب غرب جبل اجا

1480

جبل متالع

غرب قرية الخبة

1350

جبال حبران

غرب قرية طوية

1350

جبال المسمى

تتجة من الشمال إلى الجنوب

1600

جبل أم سنمان

غرب مدينة جبة

1260

جبال جرع

جنوب غرب جبل اجا

1427

جبال الطوال

جنوب قرية الطوال

1339

جبل السمراء

جنوب قرية العقلة

1375

جبل نوف

جنوب طريق (حائل- القصيم)

1364

جبل الصلة

جنوب شرق قرية العظيم

1336

جبل أبا اللقاح

أقصى الشرق من حائل

1139

جبال العلم

الحد الفاصل(حائل –القصيم-المدينة)

1185

جبل حجلا

جنوب مدينة السليمى

1200

جبل  دبى

يحدة شرقا شعيب دبى

1218

جبل وسمة

غرب طريق (حائل- المدينة)

1212

جبل الشعيرة

شمال شرق مدينة الروضة

1431

جبال المسمي

غرب شعيب الضربة

1339

جبال رمان

غرب مدينة الروضة

1375

جبل الحماطة

شرق مدينة الغزالة

1419

جبل أحامر

شرق جبل غروز وغربا الجابرية

1231

جبل الفرس

غرب قرية بدائع بن حويط

1300

جبال الدارة

غرب جبل العوالى

1328

جبل الجذبية

شمال غرب الحائط

1187

جبل الابيض

الحدود بين حائل والمدينة المنورة

2093

جبال الحطام

حد فاصل بين حائل والمدينة

1300

المصدر: الاستشاري، دراسات مشروع المخطط الإقليمي لمنطقة حائل عام 1425هـ.

 

وفيما يلي توصيف لأهم الجبال الموجودة بالمنطقة:

 

جبال أجا :  تقع غرب مدينة حائل حيث تحد سفوحها الشرقية التنمية العمرانية للمدينة، وتمتد في اتجاه ( شمال شرق- جنوب غرب) بطول حوالي 35 كيلومتر ويتراوح عرضها من (15-25) كيلومتر، ويعتبر جبل أجا أكبر جبال منطقة حائل حيث يرتفع عن منسوب مدينة حائل بحوالي 500 متر، وينتشر بجبال أجا العديد من آبار المياه السطحية، ويخترقها كل من شعيب جو وشعيب توارن في اتجاه الشمال وشعيب نايلات في اتجاه الغرب وشعيب البار وشعيب السر في اتجاه الجنوب وشعيب نقبين في اتجاه الشمال الشرقي، وتضم جبال أجا مجموعة من القمم الجبلية مثل جبل مشار في الشرق وجبال الصهابين في الجنوب الغربي وجبل صاوا في الوسط وجبل حلون في الغرب وجبل الرعيلة في الشمال.

 

جبل كحلة: يعتبر امتداد طبيعي للسلسلة الجبلية (أجا) ويمتد بطول حوالي 10 كيلومتر وبعرض حوالي 4 كيلومتر، ويبعد عن مدينة موقق حوالي 12 كيلومتر.

جبال حبران: تقع شرق قرية حبران وعلى بعد حوالي 40 كيلومتر من قرية طوية مركز موقق في اتجاه الغرب، وهي مجموعة من القمم الجبلية وتضم جبل أم الأرسان والجشي في الجنوب وجبل العرفاء في الغرب ويحدها من الشمال رمال النفود الكبير.

 

جبال المسمى: وهي سلسلة جبلية تمتد من الشمال إلى الجنوب على الحدود بين منطقة حائل وتبوك، وتمتد بطول حوالي 30 كيلومتر وبعرض حوالي 5 كيلومتر وقممها تشبه تباب منبسطة ويحدها من الشمال والغرب النفود الكبير، تضم في الشمال جبل الصجنة بارتفاع حوالي 1013 متر ومن الجنوب جبل العرقوب.

 

جبل أم سنمان: يقع غرب مدينة جبة حيث يحد التنمية العمرانية للمدينة في اتجاه الغرب.

 

جبال جرع: تقع جنوب غرب جبال أجا، ويوجد بها بئر الكور، ويمر جنوبها الطريق الجبلي الرابط بين موقق وحائل.

 

جبال الطوال: وهي سلسلة من القمم الجبلية تمتد جنوب قرية الطوال ومزارع الفيصلية وتمتد بطول 10 كيلومتر ويحيط بها مجموعة من الطعوس الرملية وتبعد عن قرية التربية بحوالي 10 كيلومتر في اتجاه الجنوب الغربي.

 

جبل نوف: يقع جنوب طريق (حائل/القصيم) حيث يبعد عن مدينة حائل حوالي 35 كيلومتر في اتجاه الشرق.

 

جبال سلمى: تعتبر من الجبال الهامة بالمنطقة نظراً لامتدادها الكبير والذي يبلغ حوالي 40 كيلومتر في اتجاه (شمال شرق- جنوب غرب) ويتراوح عرضها بين (10-15) كيلومتر، وتضم مجموعة من القمم الجبلية المتصلة مثل جبال أبو شداد وحناص وكلاوي والراحة في الشمال، وجبلي أبا الشحم وشطنة في الجنوب، ويخترق جبال سلمى عدد من الطرق الصحراوية، وينتشر بالسلسلة الجبلية العديد من الآبار وعيون المياه من أهمها عين صدى.

 

جبال العلم: وهي سلسلة متصلة من المرتفعات الجبلية، وتضم العديد من القمم الجبلية ويخترقها عدد من الطرق الجبلية والشعاب من أهمها شعيب النميرة ووادي الرقب، وتحيط جبال العلم بقرية الرقب من الجنوب والغرب، وتمتد تلك السلسلة الجبلية لمسافة لا تقل عن 30 كيلومتر في اتجاه (شرق- غرب).

 

جبل حجلا: أحد الجبال الرئيسية التي تقع جنوب مدينة السليمي وعلى بعد حوالي 12 كيلومتر، ويخترقه من الجنوب إلى الشمال شعيب نجب، وتتصل به عدد من القمم الجبلية مثل جبل القطعاء في الجنوب وجبل الصفراء في الشمال.

 

جبل وسمة: يقع غرب طريق (حائل/المدينة المنورة) وجبل الأحامرية، ويبعد عن مدينة الغزالة حوالي 65 كيلومتر في اتجاه الجنوب الغربي كما يبعد حوالي 35 كيلومتر من الحليفة السفلى في اتجاه الشمال الغربي.

 

جبال المسمى: هي سلسلة متصلة يبلغ طولها حوالي 10 كيلومتر تمتد من (شمال شرق- جنوب غرب) وتستمر لتتصل بجبال الرياض شمال قرية العوشزية، ويحد جبال المسمى من الشمال والغرب شعيب الضربة.

 

جبال رمان: وتعتبر من الجبال الهامة بمنطقة حائل حيث تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الحجم بعد أجا وسلمى، وتتكون من مجموعة من القمم الجبلية تمتد بطول حوالي 25 كيلومتر، والتي تضم جبال البرود والحريرة وعثوى في الشمال، وجبلي الزرقاء والحويطة في الجنوب، وجبل الغثم في الغرب، وجبل مسامير في الوسط، ويخترق جبال رمان عدد من الطرق الجبلية والشعاب، وتعتبر المحدد الطبيعي للنمو العمراني لمدينة الروضة من جهة الغرب.

 

جبل الحماطة: يقع شرق مدينة الغزالة وعلى بعد حوالي 7 كيلومتر، ويرتبط طبيعيا بكل من جبل العلياء وجبل شتاوي في الشمال وجبل الدلس في الغرب وجبل ريام في الجنوب.

 

جبال الدارة: تتكون من مجموعة من القمم الجبلية المتفرقة وتوجد بها آبار الدارة، ويحدها من الشرق هضبة البرقية ومن الغرب جبال العوالي، وتبعد عن مدينة الشملي حوالي 26 كيلومتر في اتجاه الشرق.

 

جبل الجذيبة: يقع في شمال غرب مدينة الحائط مباشرة ويعتبر امتداد المكونات البركانية بالمنطقة.

 

جبل الأبيض: يقع على الحدود بين منطقة حائل والمدينة المنورة حيث يعتبر من أعلى القمم الجبلية بالمنطقة ويبعد عن مدينة الحائط حوالي 60 كيلومتر في اتجاه الجنوب الغربي وقد تكون بفعل الحركات البركانية القديمة بالمنطقة.

 

جبال الحطام: هي سلسلة من المرتفعات الجبلية والتي تضم العديد من الشعاب والقيعان بجوار جبل الأبيض حيث تقع في حرة بني الرشيد.

 

الهضاب

 

هي أراضي مرتفعة تتميز بالتسطح النسبي، وتضم منطقة حائل حوالي 25 هضبة تتفاوت في مساحتها وتشكيلها السطحي، ويبلغ إجمالي مساحة الهضاب لمنطقة حائل حوالي 952.6كم2 تمثل نسبة 0.81% من إجمالي مساحة المنطقة، ويوضح الجدول التالي الخصائص الطبيعية للهضاب الهامة بمنطقة حائل، ويمكن تقسيم التوزيع الجغرافي للهضاب بمنطقة حائل إلى ثلاث مجموعات كما يلي:

 

 

الخصائص الطبيعية للهضاب بمنطقة حائل

 

اسم الهضبة

اتجاه الموقع من مدينة حائل

الارتفاع عن سطح البحر

هضاب شمال جبل سلمى

هضبة أم لحم

جنوب شرق حائل

1175

هضبة مليحة

شمال طريق حائل القصيم

950

هضبة العليمة

شمال طريق حائل القصيم

950

هضبة الطيب

شمال طريق حائل القصيم

950

هضبة المكيمل

جنوب طريق حائل القصيم

950

هضبة رجامة

جنوب طريق حائل القصيم

950

هضاب جنوب شرق جبل سلمى

هضبة أم جدرة

جنوب شرق جبل سلمى

900

هضبة أم رقيبة

غرب مدينة السمراء

950

هضبة العلياء

شمال غرب قرية العظيم

1000

هضبة الرميثة

غرب هضبةأم جدرة

925

هضبة الزعبية

غرب هضبةأم جدرة

925

هضبة الدواخيل

جنوب جبل سلمى

1050

هضبة العريق

جنوب جبل سلمى

1000

هضبة قوي

جنوب جبل سلمى

1050

هضاب غرب وشمال وادي الشعبة و الرمة

هضبة الزرائب

أقصى الغرب حد المدينة

1000

هضبة مبهل

غرب وادى مبهل

1000

هضبة أنبوان

جنوب قرية أنبوان

1050

هضبة الرويسات

نهاية وادى الشعبة

1150

هضبة البرقية

نهاية وادى الشعبة

1150

هضبة أم جبو

جنوب جبل الرمان

975

المصدر: الاستشاري، دراسات مشروع المخطط الإقليمي لمنطقة حائل عام 1425هـ.

 

هضاب شمال جبال سلمى: تضم المنطقة الواقعة شمال جبال سلمى مجموعة من الهضاب الرئيسية أهمها هضبة العليمة وتقع شمال طريق (حائل/القصيم)، وعلى بعد حوالي 45 كيلومتر شمال شرق جبال سلمى، ويقع بها كل من مزارع (الرغلية والدوية والصفيا)، وتتميز هضبة العليمة بالتسطح النسبي وتوفر الغطاء النباتي الطبيعي.

 

وتقع هضاب الطيب ومليحة والمكيمل على طريق (حائل/القصيم) ويحدها من الشمال والغرب وادي ياطب ومن الجنوب طريق (حائل/القصيم)، وتضم كل من جبل صحا وجبل المليحة ويخترقها شعيب صبيح من (الجنوب الغربي- الشمال الشرقي)، ويبلغ المنسوب المتوسط لسطح الأرض حوالي 950 متر فوق سطح البحر، وتبعد كل من هضبتي المكيمل ورجامة نحو 15 كيلومتر شمال غرب جبال سلمى.

 

وتتميز كل من هضبتي أم لحم ومليحة بتضرس سطحها نظراً للتباين الواضح في التشكيل السطحي حيث يتباين منسوب الأرض بين (1100- 1200 متر)، وتضمان جبل الحريق في الشمال ويحدهما جبل عصفر في الجنوب وتبعدان عن مدينة حائل حوالي 35 كم في اتجاه الجنوب الشرقي.

 

هضاب جنوب شرق جبال سلمى: وهي مجموعة الهضاب التي تنتشر شمال الحد الجنوبي الفاصل بين منطقة حائل ومنطقة القصيم، وهي في معظم الأحوال متصلة في تكوينها الجغرافي، وتعتبر هضبة أم جدرة من أهم تلك الهضاب نظراً لاتساع نطاقها الجغرافي، ويبلغ متوسط منسوبها حوالي 900 متر عن سطح البحر ويوجد بها عدد من البروزات الجبلية من أهمها جبل الصغوى وجبل القنينة وجبل العميز، وتتميز هضبة أم جدرة بوفرة غطائها النباتي، ويخترقها عدد من الشعاب من أهمها شعيب المكحول والذي يمر في جنوب الهضبة ليلتقي بوادي الترمس، كما يخترقها كل من شعيب أم جدرة وشعيب القنينة.

 

وتقع كل من هضبة الزعبية والرمثية إلى الغرب من هضبة أم جدرة وتتميز كل منها بتسطحها النسبي وبمتوسط ارتفاع سطح الأرض حوالي 925متر عن سطح البحر، ويمر بهما درب زبيدة جهة الشمال الغربي، كما يحدهما من الشرق قاع الضليعاء، وينضم إلى تشكيل سلسلة الهضاب المتصلة ثلاث هضاب صغيرة نسبياً وهي هضاب الدواخيل وقوى والعريفاء حيث تستمر الأخيرة لتصل إلى جبل أبا الشحم جنوب جبال سلمى، وتتميز بكثافة الغطاء النباتي نظراً لمرور عدد من الشعاب بها، وتعتبر هضيبة أم رقيبة من الهضاب المنبسطة حيث تقع إلى الغرب من مدينة سميراء، ويبلغ متوسط منسوب الأرض بها حوالي 950 متر عن سطح البحر حيث تنحدر من الشمال إلى الجنوب.

 

وتقع هضبة العلياء شمال غرب قرية العظيم، وتتسم بوجود بروز جبلي في وسطها وهي جبال الدغم، ويخترق الحد الفاصل بين منطقة حائل والقصيم جنوب قرية العظيم ثلاث هضاب متصلة وهي الركيبة والرديهة والغيمار، وتتميز تلك الهضاب بغطائها النباتي الوفير ويبلغ المنسوب المتوسط لسطح الأرض بها حوالي 1000 متر عن سطح البحر.

 

هضاب غرب وشمال واديي الشعبة والرمة: تتسم الهضاب الواقعة بالمناطق غرب وشمال وادي الرمة بالاتساع واستواء السطح النسبي وتمتد هذه المناطق حتى حدود منطقة حائل ومنطقة المدينة المنورة باتجاه الغرب، وتضم هضاب أم جبو ومبهل وأنبوان والرويسات والبرقية والزرائب في أقصى الغرب على حدود منطقة حائل.

 

وتقع هضبة أم جبو جنوب جبال رمان، ويكاد يكون سطح الهضبة مستوي ويرتفع منسوبها عن سطح البحر بحوالي 975 متر وتتسم بقلة غطائها النباتي، وتقع هضاب مبهل غرب وادي مبهل ويرتفع منسوبها عن سطح البحر حوالي 1000 متر، وتتسم بتضرس سطحها في الوسط ووجود بعض البروزات الجبلية من أهمها جبال جلتقوه.

 

وتقع هضبة أنبوان جنوب قرية أنبوان وتتميز بالانبساط النسبي ويبلغ منسوبها حوالي 1050متر عن سطح البحر، وتقع هضبة الزرائب في أقصى الغرب على حدود منطقة المدينة المنورة وهي هضبة مغطاة بالمقذوفات البركانية حيث تعتبر جزءً من حرة خيبر.

 

يوجد كل من هضبتي الرويسات والبرقية عند نهاية وادي الشعبة، وهما متصلتان وتتسم أجزائهما الشرقية بالانبساط في حين يغلب على أجزائهما الغربية التضرس الشديد، ويقع على الحدود الجنوبية للهضبتين قاع الممهي ويمر بطرفهما الشمالي الغربي شعيب غيوبة، ويبلغ منسوب الأرض بهما في المتوسط حوالي 1150 متر عن سطح البحر.

 

 





جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa