الخصائص الجيولوجية والثروات الطبيعية - حائل طبيعيا وبيئيا


الخصائص الجيولوجية والثروات الطبيعية

 

تعتبر دراسة التركيب الجيولوجي لمنطقة حائل من الدراسات الأساسية التي يمكن من خلالها التعرف على الخصائص الطبيعية للمنطقة، والوقوف على الإمكانات التعدينية المتاحة وأهميتها الاقتصادية، كما تعتبر دراسة الثروات الطبيعية من الركائز التنموية الهامة التي تساهم في تكوين التصور المستقبلي لتنمية المنطقة.

 

ومنطقة حائل تعرف في مجموعها باسم "جبال شمر"، وتمثل "بالركن الشمالي من الدرع العربي" وجزء من بدايات تغطيته بالغطاء الرسوبي، أو بما يسمى باسم "الركن الشمالي لهضبة نجد المتبلورة" أو باسم "قوس حائل".

 

البنية الجيولوجية للمنطقة

 

تتكون الصخور الظاهرة على أرض منطقة حائل أساساً من صخور القاعدة المعقدة للدرع العربي التي تشكل الركن الشمالي الشرقي من هذا الدرع، وكلما اتجهنا شرقاً وشمالاً تبدأ هذه الصخور القديمة جداً في التغطي لا توافقياً بتتابعات الغطاء الرسوبي الأحدث عمراً بالتدريج، والتي تزداد سمكاً وحداثة في هذين الاتجاهين باستمرار، وفي بعض أجزائها تتغطى صخور الدرع العربي لا توافقياً بالطفوح البركانية التابعة لعصري الباليوجين المتقدم والنيوجين والتي قد تغطي أيضاً أجزاءً من تتابعات الغطاء الرسوبي.

 

وينتشر فوق هذه الصخور العتيقة، وغطائها صخور من حقب الحياة القديمة الرسوبية وبصورة لا توافقية برسوبيات عصر النيوجين مثل الكثبان الرملية الثابتة والمتحركة، وبعض رواسب البحيرات العذبة، والسبخات الحديثة، ورواسب الأودية، ويمكن تصنيف الصخور الظاهرة على أرض منطقة حائل في الوفدات التالية:

 

أولاً: صخور القاعدة المعقدة

جنيس الأساس The Fundamental Gneiss

ويوجد على هيئة كتل من صخور قاعدية وفوق قاعدية متناثرة في وسط وشرق أرض الإمارة، لا تبدو لها أية علاقات تداخلية في صخور المنطقة، وتشمل الصخور السربنتين (Serpentine) والهارز بورجايت (Serpentinized Harzburgite) وجنيس الجابرو (Gabbro Gneiss) والدايورايت (Diorite)، وتقابل بمجموعة العرض (The Urd Group) في مناطق أخرى من الدرع العربي وتظهر هذه الصخور في جبل الجديدة شرقي الإمارة.

 

تتابعات الصخور الرسوبية والبركانية القديمة المتحولة وغير المتحولة

The Unmetamorphosed and metamorphosed Oid Sedimentary Volcanic Sequences

وتشمل تتابعات من صخور رسوبية وبركانية قديمة، قطعتها أعداد من المتداخلات النارية على فترات متتابعة فحولت أجزاء منها وحصرتها في عدد من الأحزمة الضيقة والمتضاغطة بين كتل الصخور النارية المتداخلة فيها والتي يغلب عليها التركيب الجرانيتي، ويمكن تقسيم هذه التتابعات إلى الوحدات التالية:

 

مجموعة الحليفة The Hulayfah Group: وتشمل المتكونين التاليين وهما متزامنان:

 

متكون نوف: يشمل هذا المتكون تتابعات متحولة من أصول بركانية قاعدية، وصخور جيرية سمكها يقدر بعدة كيلو مترات، ويظهر في الجزء الشرقي والجنوبي الشرقي من أرض الإمارة، وتتكون قاعدتها من الشيست الأخضر والأمفيبولايت المتحولة عن أصول من الأنديزايت والبازلت والصخور الفتاتية الناتجة عنهما، ويلي ذلك إلى أعلى ويتبادل معه راقات من الرخام الأبيض والرمادي، ثم وحدة من صخور الأنديزايت والداسيت والرواهص المدملكة والزاوية.

 

-    متكون بنانا: ويشمل صخور من الشيست الأخضر متحولة عن أصول بازلتية ومحتوية على عدد من المتداخلات النارية المتوسطة عمق أوغور النشأة Hypabyssal والتي تسببت في تحولها، وهذه الصخور متماسة مع "متكون نوف" ومتشابهة معها في التركيب الصخري مما يشير إلى تزامنها معها في العمر إن لم يكن تساويهما تماماً، وتظهر صخور هذا المتكون أساساً في وسط وغرب أرض الإمارة.

 

-       مجموعة شمر The Shammar Group: وتمثل في متكون جبل حضن ومتداخلاته النارية:

 

         متكون جبل حضن: ينبني هذا المتكون من صخور الطف الرايوليتي الملتحم Welded Rhyolite tuffs والحجر الرملي الأركوزي Arkosic Sandstone الظاهرة في جبل الحضن إلى الجنوب الغربي من مدينة حائل، والتي يقدر سمكها بحوالي (3-4) كيلو متر، وهذه الصخور يمكن أن تضاهي بصخور مجموعة شمر The Shammar Group من ناحية تركيبها الصخري ووضعها الطباقي.

 

وصخور متكون الحضن في منطقة حائل تعلو لا توافقياً صخور "متكون بنانا" وما يقطعه من متداخلات نارية قاعدية وحامضية، وكذلك صخور متكون نوف وقواطعه النارية، وصخور متكون جبل حضن متحولة تحولاً قليلاً أو غير متحولة وغير مشوهة إلا في أجزاء محدودة منها.

 

-          مجموعة جبلة The Jibalah Group: وتمثل في منطقة حائل بالوحدتين الصخرتين التاليتين:

 

متكون ضرغط: وهو يعلو متكون جبل حضن لا توافقياً، ويضم تتابعات من الصخور البركانية والرسوبية واضحة التطبق، والمكونة من سمك هائل يصل إلى أكثر من ثلاثة كيلو مترات من الأحجار الرملية، والغرينية، والجيرية، والدولوميتية والرواهص المدملكة، وخليط من الصخور الرسوبية الأخرى، والبركانية مع طبقات من الماجنيزايت الناتج عن إحلال الصخور الجيرية والدولوميتية والتي تظهر حول قريتي ضرغط وضريغط في أقصى الجنوب الغربي من أرض المنطقة.

 

-    خليط من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة: مع تعرض الصخور الرسوبية والبركانية القديمة (والممثلة بمتكونات نوف، وبنانا، وجبل حضن) لسلسلة طويلة من المتداخلات النارية تكونت أخلاط من الصخور النارية الحامضية يغلب عليها التركيب الجرانيتي، كما يغلب عليها صخور الجابرو والطفوح البركانية الحامضية والقاعدية.

 

ثانيا: المتداخلات النارية

يخترق تتابعات الصخور الرسوبية والبركانية القديمة أكثر من أربعين متداخل من الصخور النارية والعديد من الجدد القاطعة المتباينة في تركيبها الكيميائي والمعدني، وهذه المتداخلات جمعت في تسع جماعات رئيسية هي من الأقدم إلى الأحدث على النحو التالي:

 

-            متداخلات نارية قاعدية يبدو أن لها علاقة بالطفوح القاعدية المصاحبة لمجموعة حليفة وتشمل الوحدات الصخرية التالية:

-                                  جابرو الجنيدة المتحول (The Junaydah Metagabbro):

وهي صخور خضراء متحولة عن أصول قاعدية إلى سحنة الأمفيبولايت Amphibolite Facies وتظهر في الركن الجنوبي الشرقي من أرض مربع حائل بالقرب من جبل فتق، كما تظهر على هيئة متدليات من سقوف جرانيت حائل Pendants in the Hail Granite Roof إلى الشرق والجنوب من مدينة حائل.

 

-                                                                 جنيس أركان Arkan Orthogneiss

صخور جنيسية متحولة عن أصول دايوريتية تظهر في مساحات كبيرة من الجزء الجنوبي الشرقي من مربع حائل، والى الشمال من مدينة حائل نفسها "كما تظهر في وادي أركان.

 

-                                                                 ديابيز متحول ودايورايت Metadiabase and Diorite

وهي متداخلات نارية متوسطة الغور في نشأتها الأولى، ومتحولة تقطع "متكون بنانا" وتظهر في الركنين الجنوبي الغربي والغربي من مربع حائل، والى الجنوب الغربي من جبل حضن.

 

-                                          مجمع غير مسمى من الصخور النارية والمتحولة ويشمل وحدتين صخريتين كما يلي:

-                                  جنيس السرة The Sarrah Orthogneiss

وهو جنيس من أصل جرانودايوريتي، غني بمعدني البيوتيت والهورنبلند Biotite- Hornblende granodiorite Gneiss يظهر بالقرب من جبل سرة، في الجزء الجنوبي الشرقي من حائل.

 

-                                                                 جرانيت سيانيتي لجبال الجديد (The jadid Mountains Syenogranite)

وهذه الصخور متداخلة في متكون "بنانا"، وتتغطى لا توافقياً بمتكون "جبل حضن"، وتتكون أساساً من جرانيت سيانيتي أبيض غني بمعدن البيوتيت.

 

-           خليط من المتداخلات القاعدية والحامضية الكتلية الشكل وقليلة التورق، ومحلية التحول تضم تحت مسمى مجمع مران The Murran Suite التي تقطع مكوناتها تتابعات "مجموعة حليفة" ويقطعها عدد من المتداخلات الجرانيتية التي تنطوي تحت مسمى "مجمع ديره" The Dayra Suite، ويشمل مجمع مران الوحدات الصخرية التالية:

-                                                                 وحدة من الجابرو غير مسماة Unnamed Gabbro Unit

توجد في مناطق متناثرة على هيئة متداخلات محدودة مشوهة قليلاً ومتحولة، مثل المنطقة إلى الجنوب والجنوب الغربي من جبال الجديد بالقرب من الطوية، وعلى الحدود الشمالية الغربية لجبل أجا حيث توجد على هيئة مدليات من سقف معقد أجا، وهذه الصخور النارية القاعدية تقطع جرانيت جبال الجديد.