حائل اقتصاديا - الموارد التعدينية (الخامات المعدنية)


الموارد التعدينية (الخامات المعدنية)

 

الجبال والسهول والوديان التي تشكل سطح منطقة حائل رغم أنها قد تعد أحد محددات التنمية في كثير من الأحيان إلا أنها أيضاً وبنفس القوة أحد مقومات التنمية الاقتصادية في حائل، حيث تتكون سلاسل الجبال من صخور نارية حمضية ومتوسطة الحموضة كما يوجد أيضا بعض الصخور البازلتية الركامية والتي توجد أيضاً على هيئة رماد بركاني، وتتكون السهول والوديان من صخور رسوبية، وتوجد في شمال المنطقة صحراء النفود ذات الرمال الناعمة، وهذه التضاريس المختلفة من حقب جيولوجية متعددة تزخر بالخامات التعدينية ذات الأهمية الاقتصادية، والتي في حالة استخراجها وتجهيزها للاستعمال تصبح موارد اقتصادية عظيمة، حيث تمثل ثروة تنمية للأجيال الحالية والمستقبلية ومن أهم هذه الموارد:

 

     خام البوكسيت([1])

يوجد خام البوكسيت في هضبة الزبيرة وعلى امتداد حوالي 105 كم وترتفع الهضبة من   (1-10 أمتار)، ويوجد الخام على شكل عدسات في الصخور، ويبلغ احتياطي الخام حوالي 200 مليون طن، والاحتياطي في الأعماق يبلغ حوالي 126 مليون طن ويستخدم خام البوكسيت في صناعة الألمنيوم ويصل تركيز الخام في الصخور إلى حوالي 58% وتبلغ نسبة السيلكا حوالي 5.5%.

 

     خام الكاولين

خام الكاولين أو الصلصال يتمتع بدرجة مرونة مرتفعة مما يجعل تشكيله سهلاً وهو يوجد فوق خام البوكسيت في هضبة الزبيرة، ويستخدم خام الصلصال في صناعة الخزف والحراريات والورق والمبيدات الحشرية.

 

     خام المغنزايت

يوجد خام المغنزايت في منقطة ضرغط وهو نوعية جيدة، اكتشف خام المغنزايت عام 1962م ويستخدم خام المغنزايت في استخلاص المغنسيوم وصناعة الحراريات.

 

     رمل السيلكا

توجد بمنطقة حائل نوعيات من الحجر الرملي الصالح لصناعة الزجاج حيث يمتاز بانخفاض نسبة خام الحديد به ويوجد في منقطة جبل الطوال وخشم طيارات، وأفضل عينات الخام توجد في منطقة جبل الحميمة ورمال العروق بمنطقة النفود، والتي تمثل منجماً ضخماً لهذا الخام وكذلك منطقة جبل القاعد.

 

هذا والمنطقة غنية بمجموعة كبيرة من الخامات مثل التنجستين والزنك والرصاص والنحاس والذهب والتيتانيوم... الخ، ويتطلب استغلال هذه الخامات وتحويلها إلى موارد اقتصادية القيام بدراسات جدوى فنية واقتصادية قبل مباشرة عمليات الاستخراج، وقد تمثل بعض هذه الأنواع موارد غير اقتصادية يتطلب الأمر تأجيل استخراجها لحين ارتفاع أسعار هذه الخامات ويصبح استخراجها واستغلالها اقتصادياً، هذا ويبدو أن في المدى المتوسط والطويل يمكن لمنطقة حائل الاستفادة من الكاولين ثم البوكسيت وفيما بعد الخامات الأخرى وحسب ما توصي به دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء صناعات عليها. 

 



(1) - الدار السعودية للخدمات الاستشارية، فرص الاستثمار الصناعي بمنطقة حائل، ص 95-111- نقلاً عن أطلس المعادن الصناعية، وزارة البترول والثروة المعدنية، المملكة العربية السعودية، 1993





جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa